هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Empty شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz

الحمد الله وحده نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره ونعود بالله من شرور أنفسنا
ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادية له
أشهد ان لا إلاه الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بالإحسان الى يوم الدين.
أما بعد:........

حديث تسبوا الأموات صحيح البخاريحديث تسبوا الأموات صحيح البخاريحديث تسبوا الأموات صحيح البخاري
حدثنا آدم حدثنا شعبة عن الأعمش عن مجاهد عن عائشة رضي الله عنها قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا ورواه عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش ومحمد بن أنس عن الأعمش تابعه علي بن الجعد وابن عرعرة وابن أبي عدي عن شعبة .
حديث تسبوا الأموات صحيح البخاريحديث تسبوا الأموات صحيح البخاريحديث تسبوا الأموات صحيح البخاري


صحيح البخاري
قوله : ( باب ما ينهى من سب الأموات ) قال الزين بن المنير : لفظ الترجمة يشعر بانقسام السب إلى منهي وغير منهي ، ولفظ الخبر مضمونه النهي عن السب مطلقا . والجواب أن عمومه مخصوص بحديث أنس السابق حيث قال صلى الله عليه وسلم عند ثنائهم بالخير وبالشر : وجبت ، وأنتم شهداء الله في الأرض . ولم ينكر عليهم . ويحتمل أن اللام في الأموات عهدية ، والمراد به المسلمون ، لأن الكفار مما يتقرب إلى الله بسبهم ، وقال القرطبي في الكلام على حديث " وجبت " يحتمل أجوبة ، الأول أن الذي كان يحدث عنه بالشر كان مستظهرا به فيكون من باب : لا غيبة لفاسق ، أو كان منافقا . ثانيها : يحمل النهي على ما بعد الدفن ، والجواز على ما قبله ليتعظ به من يسمعه . ثالثها يكون النهي العام متأخرا ، فيكون ناسخا ، وهذا ضعيف . وقال ابن رشيد ما محصله : أن السب ينقسم في حق الكفار ، وفي حق المسلمين ، أما الكافر فيمنع إذا تأذى به الحي المسلم ، وأما المسلم فحيث تدعو الضرورة إلى ذلك ، كأن يصير من قبيل الشهادة ، وقد يجب في بعض المواضع ، وقد يكون فيه مصلحة للميت ، كمن علم أنه أخذ ماله بشهادة زور ، ومات الشاهد ، فإن ذكر ذلك ينفع الميت إن علم أن ذلك المال يرد إلى صاحبه . قال : ولأجل الغفلة عن هذا التفصيل ظن بعضهم أن البخاري سها عن حديث الثناء بالخير والشر ، وإنما قصد البخاري أن يبين أن ذلك الجائز كان على معنى الشهادة ، وهذا الممنوع هو على معنى السب ، ولما كان المتن قد يشعر بالعموم أتبعه بالترجمة التي بعده . وتأول بعضهم الترجمة الأولى على المسلمين خاصة . والوجه عندي حمله على العموم إلا ما خصصه الدليل . بل لقائل أن يمنع أن ما كان على جهة الشهادة وقصد التحذير يسمى سبا في اللغة . وقال ابن بطال : سب الأموات يجري مجرى الغيبة ، فإن كان أغلب أحوال المرء الخير - وقد تكون منه الفلتة - فالاغتياب له ممنوع ، وإن كان فاسقا معلنا فلا غيبة له ، فكذلك الميت . ويحتمل أن يكون النهي على عمومه فيما بعد الدفن ، والمباح [ ص: 305 ] ذكر الرجل بما فيه قبل الدفن ليتعظ بذلك فساق الأحياء ، فإذا صار إلى قبره أمسك عنه لإفضائه إلى ما قدم . وقد عملت عائشة راوية هذا الحديث بذلك في حق من استحق عندها اللعن ، فكانت تلعنه وهو حي ، فلما مات تركت ذلك ونهت عن لعنه كما سأذكره .

قوله : ( أفضوا ) أي وصلوا إلى ما عملوا من خير أو شر ، واستدل به على منع سب الأموات مطلقا ، وقد تقدم أن عمومه مخصوص ، وأصح ما قيل في ذلك أن أموات الكفار والفساق يجوز ذكر مساويهم للتحذير منهم والتنفير عنهم . وقد أجمع العلماء على جواز جرح المجروحين من الرواة أحياء وأمواتا .

قوله : ( ورواه عبد الله بن عبد القدوس ، ومحمد بن أنس ، عن الأعمش ) أي متابعين لشعبة ، وأنس والد محمد كالجادة ، وهو كوفي سكن الدينور ، وثقه أبو زرعة وغيره ، وروى عنه من شيوخ البخاري ، إبراهيم بن موسى الرازي . وأما ابن عبد القدوس فذكره البخاري في التاريخ ، فقال : إنه صدوق ، إلا أنه يروي عن قوم ضعفاء . واختلف كلام غيره فيه ، وليس له في الصحيح غير هذا الموضع الواحد . ووقع لنا أيضا من رواية محمد بن فضيل ، عن الأعمش بزيادة فيه ، أخرجه عمر بن شبة في " كتاب أخبار البصرة " . عن محمد بن يزيد الرفاعي عنه بهذا السند إلى مجاهد : إن عائشة قالت : ما فعل يزيد الأرجي لعنه الله ؟ قالوا : مات . قالت : أستغفر الله . قالوا : ما هذا ؟ فذكرت الحديث . وأخرج من طريق مسروق : إن عليا بعث يزيد بن قيس الأرجي في أيام الجمل برسالة ، فلم ترد عليه جوابا ، فبلغها أنه عاب عليها ذلك فكانت تلعنه ، ثم لما بلغها موته نهت عن لعنه ، وقالت : إن رسول الله نهانا عن سب الأموات . وصححه ابن حبان من وجه آخر عن الأعمش ، عن مجاهد بالقصة .

قوله : ( تابعه علي بن الجعد ) وصله المصنف في الرقاق عنه .

قوله : ( ومحمد بن عرعرة ، وابن أبي عدي ) لم أره من طريق محمد بن عرعرة موصولا ، وطريق ابن أبي عدي ذكرها الإسماعيلي . ووصله أيضا من طريق عبد الرحمن بن مهدي ، عن شعبة ، وهو عند أحمد عنه .


فتح الباري بشرح صحيح البخاري

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Emptyرد: شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz
يعطيك الف عافيه


وبارك الله فيك


وجعله في ميزان حسناتك


تحياتي لك

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Emptyرد: شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz
جزاك الله كل خيررر

وبوركت أناملك

موضوع قيم ومميز

أشكرك علي هذا المجهووود الرائع

ننتظر المزيد من روائعك دائما

لك مني كل التحيات

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Emptyرد: شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz
الامير المسني . لحظه امل

مشكورين يا غالين على المرور

ودي واحترامي

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Emptyرد: شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz
:38::48:

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Emptyرد: شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz
شكرا ع المرور

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Emptyرد: شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz
جــزااك الله أخــي...فـيــ...ميززان حسسنــاتــكك ان ششااء الله...

description شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري Emptyرد: شرح حديث ( لا تسبوا الأموات ) صحيح البخاري

more_horiz
امين وياكي خيتو

مشكوره ع المرور
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد